المتجر الالكتروني من الفكرة الى التنفيذ

 المتجر الالكتروني من الفكرة الى التنفيذ

انشاء وتصميم موقع تسوق الكتروني كمتجر يحتاج الى الكثير من المجهودات والترتيبات لضمان نجاح المتجر الالكتروني.
في البداية تبدأ الفكرة كرغبة في خلق كيان الكتروني قابل للحياة على الانترنت ويلبي هذا الكيان رغبات واحتياجات المستهلكين الباحثين عن المنتجات والخدمات عبر الانترنت.
علينا في البداية أن نجزء عملية او تطور فكرة انشاء متجر الكتروني من مرحلة الفكرة الى الاعداد ثم التنفيذ ثم التسويق ثم ادارة المتجر.
مرحلة الفكرة :
قد تكون الرغبة في انشاء متجر الكتروني لتسويق المنتجات او الخدمات رغبة مستحدثة يرغب صاحبها في انشاء متجر الكتروني لتسويق المنتجات والخدمات من خلاله والحصول على ربح من عمليات اعادة البيع عبر المتجر او الحصول على نسبه مئوية كوسيط بيع.
أو قد يكون المتجر الالكتروني نتيجة رغبة تاجر او شركة في خلق منفذ تسويق الكتروني لمنتجاته او خدماته الحالية لزيادة المبيعات والارباح.
عندما تبدأ هذه الفكرة بالظهور يجب ان تبدأ عملية المحاكاة لمواقع التسوق المتواجدة بالفعل على الانترنت وحصر الناجحه منها ثم تسجيل الملاحظات لعدة جوانب مثل :

  • ماهي المنتجات المعروضة والاختلافات بينها
  • كيف قاموا بتقسيم المنتجات وتوزيع الموقع
  • ماهي مزايا لوحة التحكم للمستخدمين وخصائصها
  • ماهي طرق الدفع المتاحه وطرق التوصيل لديهم
  • ماهي سياسة الشراء والبيع وسياسة الاسترجاع في هذه المتاجر
  • ماهو ترتيب الموقع العالمي ومنه نستطيع ان نعرف قليلا عن سياسة التسويق الخاصة به
  • كم هي أعمار هذه المواقع ويمكن المعرفة من خلال تاريخ تسجيل الموقع
  • ماهي اهم الدول التي ياتي منها زوار الموقع
  • ماهي اهم المنتجات المباعة في هذه المواقع هل هو قسم العطور ام الالكترونيات وهكذا

عند تسجيل هذه الملاحظات والتجول بين مختلف هذه المتاجر الالكترونية تكون بدأت فكرة المحاكاة التي نأسس عليها شكل وتوزيع ومحتويات المتجر الالكتروني المستقبلي.
مرحلة ماقبل التنفيذ :
هذه المرحلة تبدأ بعد المرحلة الاولى فبعد أن كانت الفكرة ثم التجوال والمحاكاة لمواقع التسوق الاخرى تكون تكونت لدينا فكرة كاملة عن ما يجب أن يحتويه المتجر الالكتروني الخاص بنا . وعليه تبدأ البحث عن من ينفذ هذه الفكرة من الشركات المتخصصة في برمجة وتصميم المواقع الالكترونية لنعرف من خلالها التكلفة المبدأيه لمثل هذا المشروع بما يحتويه من نقاط خاصة بنا.
بعد أن ترد الاسعار نضعها جانبا ثم نبدأ في البحث عن أفضل طرق تسويق المتجر الالكتروني والخيارات المتاحة لنا وعليه فإننا امام عدة خيارات في التسويق الالكتروني للموقع منها :
التسويق الالكتروني بمحركات البحث او مايسمى SEO
التسويق الالكتروني بمحركات البحث يعمل على تقوية ترتيب ظهور الموقع في نتائج البحث بمحركات البحث العالمية مثل جوجل وياهو وبنج وغيرها وعليه فإن SEO يتدخل في أمور كثيرة بالموقع تتعلق ببرمجة الموقع وشكل الداتا المدخله كالمنتجات والكلام وروابط الموقع وغيرها من الامور الفنية التي تشكل جسم عمل واليه ال SEO كما يتدخل ال SEO في بناء سمعة للموقع بمحركات البحث . والمتعارف عليه وبشكل خاطئ أن ال SEO هو فقط نشر روابط الموقع في كل مكان على الانترنت . والصحيح هو إدارة سليمة لهذه الروابط مع التأكيد على أن الروابط ليست هي الاساس في تصنيف محركات البحث لصفحات الموقع.
التسويق الالكتروني بمفهومة العام Internet Marketing
التسويق الالكتروني العام يشمل الحملات الدعائية بالايميلات والمواقع الاجتماعية والاعلانات المدفوعة في جوجل وياهو والفيسبوك وتويتر ونشر الموقع في المنتديات المختلفة والرسائل النصية التسويقية والعديد من الامور التي تندرج تحت المجهود التسويقي اون لاين.

الفرق بين التسويق بنظام ال SEO والتسويق العام هو أن ال SEO أثره يستمر مع الموقع حتى بعد انتهاء الحملة التسويقية بنظام ال SEO أما التسويق العام فإن أثرة يتوقف بعد انتهاء الحملة ويستمر أثر التسويق العام في حال توفرت بعض الامور مثل نقل خبرة الشراء من مستهلك قام بالفعل بالشراء من المتجر الالكتروني الى مستهلك اخر لم يعلم عن المتجر . مستهلكين قاموا بعمل لايكات او شير لصفحات الموقع وغيرها من الامور التي تعتمد في الاساس على ماسوف يقوم به من وصلته الرسالة التسويقية اثناء الحملة بالتسويق العام وهنا ندخل في مجال عدم اليقين.
أفضل انواع التسويق هو مايكون MIX بين التسويق العام وال SEO بحيث تتغير التركيبة بينهم فتقل نسبه العام وتزيد نسبه ال SEOمع الوقت حتى نصل الى مرحلة قد لا يحتاج الموقع للكثير من المجهودات التسويقية اون لاين . فقد يحتاجها عند تدشين منتج جديد أو اعادة تنشيط منتج قديم وهكذا
بعد أن نحدد ماهو خيارنا في تسويق المتجر الالكتروني يجب أن نجلب عروض اسعار من شركات متخصصة في التسويق الالكتروني ونضيف هذه الاسعار على اسعار تصميم وبرمجة الموقع بحيث يصبح لدينا بالفعل الميزانية المطلوبة للبرمجة والتسويق.
لازلنا حتى هذه السطور في مرحلة ماقبل التنفيذ وهنا يأتي التفكير في المنتجات والخدمات التي سوف نضيفها بالموقع وماهو الفريق الذي سيعمل على تنفيذ هذا الامر .
لنفترض أنك شخص واحد وترغب في تأسيس متجر الكتروني منوع يحتوي على العديد من الاقسام مثل العطور والمكياج والالكترونيات والمفروشات والملابس والاحذية … الخ سوف تجد صعوبة كبيرة جدا في تنفيذ هذا الامر وسوف يتسبب اتباعك لسياسة خاطئة في عملية تأسيس أقسام الموقع الى فشل المشروع قبل بدأه.
ان كنت شخص واحد حدد مجموعة من الاقسام متكاملة مع بعضها في المنتجات لتبدأ مشروعك بها مثل أن تختار قسم الملابس والاحذية والنظارات أو تختار مثلا لعب الاطفال ملابس الاطفال واحذية الاطفال وهكذا مجموعة من الاقسام لا تتعدي 4-5 فقط لتبدأ في تجميع بيانات وصور المنتجات والاسعار من الموردين الذين سوف تتعامل معهم.
بعد أن تقوم بتحديد الاقسام التي تريد تأسيسها بالمتجر الالكتروني يجب أن تبدأ في البحث عن أفضل الموردين وإختر منهم الاقوياء فالشركاء الاقوياء يضيفون قيمة وقوه لموقعك.
الان يأتي دور التخطيط لشكل إدارة الموقع فحتى الان أنت قمت بخلق الفكرة وشاهدت مواقع اخرى ووضعت اسس وخصائص متجرك الالكتروني وتوصلت لإتفاق مبدئي مع شركة تصميم مواقع وشركة تسويق مواقع وحددت الاقسام التي سوف تبدأ فيها والموردين .
يبقى الان التفكير في شكل إدارة الموقع بعد الافتتاح وطريقة متابعة العملاء واستفساراتهم ومشترياتهم ومتابعة تنفيذ الموردين لإلتزاماتهم وضمان توفر المنتجات واسعارها.
إسأل نفسك هل أن متفرغ لإدارة الموقع . إن كنت تعمل كموظف أو لديك إرتباط عمل فلا أنصحك أن تكون أنت مدير المشروع ولاكن يمكن أن تكون المشرف العام وتوكل مهمه الادارة لشخص متفرغ . وعليه حدد ميزانية كراتب ثابت لمدير الموقع . قد تجد في شركات التسويق الالكتروني التي قدمت لك عرض سعر تسويق الكتروني للموقع قد تجد لديهم خدمة إدارة مواقع التسوق ويمكنك أن توكل لهم العديد من الوظائف الفنية والتقنية في ادارة الموقع وتتفرغ أنت للامور الادارة التي يجب أن لا تتعدى أو تتعارض مع عملك الاخر وبحيث تكون جودة الوقت المستثمر في ادارة الموقع عالي وبكفائه مرتفعه . ادارة الموقع الاكتروني من اهم اسباب فشل او نجاح الموقع فهو يعني بحل مشاكل العملاء وتحديث الموقع ومراقبة المنافسين وسياسات الاسعار بالموقع وغيرها من الامور التي تؤثر على قرار الشراء لدى المستهلك فانت قمت بمجهودات رائعة في التصميم والبرمجة وتنوع المنتجات وأوجدت عدد زيارات جيدة للموقع وعليه فإن ادارة الموقع هي المسؤولة عن رفع نسبه الشراء بالموقع او تخفيضها.
الميزانية :
الان تكونت لديك فكرة كاملة عن تكاليف الموقع حتى مرحلة التنفيذ وياتي الدور الان على قوة المال وميزانية المشروع وهنا فإن الميزانية الكافية تحدد استمرار ونجاح المشروع فلا تضع ميزانية محدوده او تقول اوظف شخص بالنسبه مع راتب متدني او تعتمد على اساليب مختلفة في تقليل الميزانية المرصودة اذا كانت هذه الطرق قد تؤثر من جودة العمل المبذول .
حدد ميزانية كافية ورصيد اضافي بقيمة 20% من الميزانية كرصيد طوارئ.

مرحلة التنفيذ :
تبدأ خطوات التنفيذ اولا بالاتفاق مع شركة تصميم المواقع ومن ثم تعيين مدير الموقع وأثناء فترة التصميم والبرمجة التي قد تستغرق من 21-60 يوم تستطيع خلال هذه الفترة من تجهيز بيانات وصور المنتجات والاسعار والاتفاق مع المورديين من خلال مدير المشروع.
قبل انتهاء البرمجة بإسبوع تقوم بالاتفاق مع شركة التسويق وتضع مواعيد اطلاق الموقع وخطط التسويق معهم على ان تبدأ مراحل التسويق تدريجية بحيث تتلافى الاخطاء الادارية التي قد تحدث مع العملاء الاولين للموقع وتحسن من ادارة البيع والشراءوالمتابعة.
هنا تكون بدأت مشروعك الالكتروني كمتجر تسوق وبعد شهر من التدشين تراجع خطط التسويق والنتائج المتحققة وتبدأ في تطوير أقسام الموقع قسم قسم وهكذا.

يجب أن تعامل الموقع الالكتروني كطفل وابن صغير لك جديث الولادة ويجب أن تكون أب صالح توفر لك بيئة مناسبة ليكبر بها ويشق طريقة فيساعدك عندما يقوي .

 

إعلم أن الموقع الالكتروني مرتبط بالانترنت وعليه يجب أن تعرف ان عوامل كثيرة متداخله تؤثر على عمل الموقع ومستقبلة واختيارك لشركة التسويق والتصميم الالكتروني هو امر في غاية الاهمية لمستقبل موقعك.

أكتب تعليقك

0 تعليق