كيف ابدا مشروع على الانترنت ؟

 كيف ابدا مشروع على الانترنت ؟

هناك فقط رئيس واحد لك وهو العميل ويستطيع ببساطة طرد العاملين بالشركة اذا انفق اموالة في مكان اخر

سام والتون- مؤسس متاجر وول مارت

تاسيس مشروع صغير على الانترنت يحتاج الى الكثير من العمل الجاد والخطط المكتوبة للرجوع اليها لتقييم سير عمل المشروع في مراحله المختلفه. فلا تتوقع سهوله او بساطه في الحصول على عمل ناجح على الانترنت ، يمكن لأي شخص عمل مشروع اون لاين ولاكن ليس كلهم سوف يحصل على عمل ناجح ومستمر اون لاين.

لتبدا مشروع اون لاين عليك بإتباع الخطوات التالية حسب ما اراه :

  • حدد ماتريد ان تبيعه او تقدمه للجمهور وماذا يميزك عن الاخرين
    • يجب أن تكون لديك فكره واضحة عن ماتريد تقديمة للجمهور ولماذا سوف يقومون بالشراء منك وماذا يميز منتجك او خدمتك عن الاخرين . فلا تتوقع ان يفكر الناس بمثل انطباعك عن المنتج او الخدمة التي تريد تقديمها. اعمل استطلاع او بحث عن احتياج الجمهور لهذا المنتج او الخدمة ولماذا يشترونه وبكم.

لديك عدة خيارات في البدأ بمشروع من خلال

  1. تقديم خدمة او منتج او فكرة جديدة كليا
    • اذا كان الجمهور بحاجة لمنتجك او خدمتك فتأكد ان نسبه النجاح سوف تكون عاليه.
  2. اعادة بيع خدمة او منتج لشركات تقدمها بالفعل
    • مثال على هذا عمل موقع تسوق الكتروني لإعادة بيع المنتجات بالتجزئة من خلال التعاقد مع الشركات المورد لعرض منتجاتها بالموقع
  3. تطوير او تقديم خدمة او منتج موجود بطريقة مختلفة
    • مثال تقديم خدمة الرسائل القصيرة عبر الانترنت بطريقة مختلفة . فشركات الاتصالات تقدم خدمة ارسال الرسائل القصيرة وانت تعيد تقديم هذه الخدمة وتطوير لوحة تحكم الموقع بإضافة مميزات وخصائص غير موجودة بالخدمة الاصليه مما ينتج عنه تطوير وتقديم الخدمة بشكل مختلف.

اكتب الملاحظات التالية بورقة

  • حدد كيف ومتى ولمن سوف تقدم منتجك او خدمتك
  • تحديد السوق المستهدف ونوع العملاء المستهدقين بدقة وطريقة عرض المنتج او الخدمة يتيح لك تحسين ورفع كفائة الخطط التسويق لاحقا ، فعلى سبيل المثال عندما تبدأ بمشروع حاول استهداف منطقة محددة مثل السوق السعودي او الكويتي او المصري وحدد نوع العملاء المستهدف فلا تقول مثلا عملائي هم النساء ، لانك ان قلت هذا الامر فسوف تستهدف شريحة كبيرة من العملاء مما يستنزف ميزانية التسويق ولاكن حدد بدقة عملائك مثلا النساء من عمر 18-35 سنه العاملات وهكذا فالتخصيص وتحديد نوع العميل بدقة يساعد بشكل كبير في نجاح خطط التسويق. وتحديد الكيفية في تسويق منتجك هل عبر موقع الكتروني او تطبيق جوال او صفحة في حسابات التواصل الاجتماعي او خليط من كل هذا حسب ميزانيتك وخطط التسويق المعتمدة.
  • التفرغ
    • يجب ان يكون مدير المشروع متفرع بشكل تام لإدارة مشروعة ولا يعتمد على تاسيس مشروع وهو موظف او يعمل بجهه اخرى مما يسبب سوء ادارة تؤثر على فرص نجاح المشروع . وفي حال عدم التفرغ يجب تعيين مدير مشروع يكون على دراية وخلفية بمتطلبات المشروع كاملة.
  • حدد فترة تاسيس للمشروع لاتتوقع خلال هذه الفترة تحقيق اي ارباح
    • لاتنتظر من اليوم اليوم ان يحقق مشروعك ارباح تستطيع صرفها كيف تشاء . فأي مشروع بحاجة لفترة حضانه وتأسيس قد لا تجد فيها اي ارباح او ايرادات كافية وذلك لان الافراد غير مدركين او على علم بما تقدمه ويحتاج فترة وفق خطة تسويق جيدة لتعريف الناس بما تقدمة.
  • حدد ميزانية مناسبة تلبي متطلبات المشروع الكاملة خلال فترة التاسيس
    • كثير من المشاريع تفشل بسبب عدم كفاية ميزانية المشروع لضمان نجاحه . ومن الاخطاء الشائعة في حساب ميزانية المشروع عدم حساب راتب شهري ثابت لصاحب المشروع المدير للمشروع بنفسه من ضمن الميزانية مما يسبب له ارباك في مصاريفة الشهرية ويجعله يسحب من رصيد المشروع مما يسبب قصر صرف في نواحي اخرى مهمه. فمهم جدا ان تكون كل المصاريف واضحة ولا نستخدم كلمة ” غير مهم اتصرف بعدين “.
  • حدد شركائك في المشروع واختر الاقوياء
    • عندما تبدا في مشروع على الانترنت فأنت بكل تاكيد سوف تحتاج لموقع الكتروني وخدمات تسويق ومنتجات وخدمات وخلافة وعليه يجب ان تختار بعناية هؤلاء الشركاء بدقة وتختار الاكثر خبرة مما ينعكس على اداء عمل موقعك الالكتروني بشكل ايجابي . فمثلا عندما تختار منتج معين لتبيعه اون لاين هل تختار مباشرة وكيل المنتج وتتعامل معه ام تختار موزع معتمد ام تختار محل قريب منك يقدم هذا المنتج . هنا يكون الفرق في الارباح التوفر والسمعة وغيرها مما ينعكس على اداء عمل موقعك . فكلما كان شركائك المزودين لك بالخدمات محترفين ومتخصصين كلما انعكس هذا الامر على ادائك ومستوى الخدمات او المنتجات التي تقدمها فإحرص على اختيار الاقوياء دائما.
  • اكتب خطة تسويق طموحه وعملية
    • الخطة التسويقية هي ما يجعلك تختصر الكثير من الوقت فيانجاح مشروعك والانتقال بسرعة من مرحلة الى اخرى . فالمشروع على الانترنت بحاجة الى استخدام عدة قنوات في التسويق من اهمها :
      1. التسويق بمحركات البحث seo
      2. حملات التسويق بالايميل
      3. التسويق بمواقع التواصل الاجتماعي
      4. الاعلانات المدفوعة اون لاين

نحن في dotstars نساعدك في تأسيس وادارة مشروعك الالكتروني على الانترنت . اتصل بنا الاستشارة مجانية

أكتب تعليقك

0 تعليق